الرابطة الثورية لمنطقة البوكمال
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرابطة الثورية لمنطقة البوكمال

صفحة تعنى بما يهم منطقة البوكمال ريف ومدينة
 
الرئيسيةالرئيسية  دخولدخول  الأحداثالأحداث  https://haky.ahlamontada.comhttps://haky.ahlamontada.com  س .و .جس .و .ج  أحدث الصورأحدث الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  

 

 من ذاكرة المدينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد الرجيب
Admin
Admin
سعيد الرجيب


الابراج الابراج : الدلو
المساهمات : 324

تاريخ التسجيل : 17/07/2020
العمر : 68
الموقع : https://haky.ahlamontada.com

من ذاكرة المدينة Empty
مُساهمةموضوع: من ذاكرة المدينة   من ذاكرة المدينة Emptyالأربعاء يوليو 29, 2020 11:24 am



الهدية الغالية الثمن لا ترمى في الشوارع أمام أعين الناظرين، بل تحفظ وتصان وترفع فوق الهامات، وكذلك هي العباية، تلك الخيمة المتنقلة التي تضعها نساؤنا على رؤوسهن، فمهما ارتدت المرأة من ملابس محتشمة أو وضعت على رأسها وشاحاً أو غطاء أو ملفعاً، أو غير ذلك فلا بد من إسدال ستار العباءة السوداء على الجسد من قمة الرأس حتى أخمص القدم..
وإن المرأة التي ترتدي العباءة إنما ترتديها لتخفي ما تلبسه تحتها من ملابس، كما أنها تغطي الطفل الذي تحمله، وتحميه بها من غبار الطريق وحر الشمس، وقد تخفي تحتها أغذية أو حاجيات تحملها في زياراتها للآخرين، أو في أثناء عبورها الشارع ، وهناك السبب الأهم لارتداء العباءة ألا وهو التستر.
ولقد ارتبطت صورة العباءة أو العباية بصورة نسائنا في البوكمال، وإلى وقت قريب لا تكاد تجد امرأة تسير في الشارع غير مرتدية ذلك الوشاح الأسود، وكما هو معروف فإن اللون الأسود هو ملك الألوان وسيدها، ومن ارتدى السواد أضفى على مظهره هيبة وغموضاً وجلالاًً أكسبه احترام الآخرين.
وكذلك حال نسائنا، ترى إحداهن في الشارع فلا تستطيع رفع بصرك عن الأرض، تمر من أمامها وأنت مطأطئ رأسك احتراماً لهذا القادم المهيب جنابه.
ولا أخفيكم والله، لقد مررت في عصر يوم في أحد شوارع مدينتنا الرائعة فلمحت امرأة تسير عليها هيبة نسائنا في البوكمال اللاتي إذا مشت إحداهن في الشارع وهي مرتدية عباءتها تحسبها ضابطاً عليه أرفع النجوم وأعز الأوسمة، وكما هي العادة وضعت عيني على مواقع قدمي ومشيت بكل أدب واحترام لا ألوي على شيء، وإذا بصوت يناديني باسمي ( شلونك ياعيني، ها ما عرفتني) عرفت الصوت فرددت وكلي خجل ( ها عمتي شلونش، والله لا تواخذيني ما ني منتبه، ها وين رايحة علينا) (إي والله ياعيني، شلونك شلون أهلك أبوك وإمك) (والله كلهم زينين ومشتاقيلش، وين هالغيبة من زمان ما شفناش) (تعرف ياعيني عيلة وبيت، وملتهين جابلنا عمك بيضنجان منشان المكدوس ودبس فليفلة، وجاي نفتل شعيرية، والله توي بقت ـ يعني سرقت مثل ما تقول ـ حالي منهم بوقة وجيت اقعد عدكم شوية وأرجع، شكون نريد نسوي ياعيني العيلة تريد) ( زين يا عمتي آني رايح عا السوق أجيب شغلة وآجي، لا تروحين إلا أجي واللا والله ترا أزعل) ( لا ياعيني روح مع السلامة آني عدكم، ولا تتأخر منشان ترجعني، هسة تظلم العين ومستاحري أطلع لحالي بالليل، تونسني عالدرب) ( زين إن شا الله عمتي، مع السلامة) ( مع السلامة ياعيني ، الله وياك).
أطلت عليكم بهذا الحوار الذي خرج بنا عن الموضوع، ولكنه من ضمن الموضوع، هذه هيبة العباية وأهميتها، ولن أطيل هنا أكثر.
أما عن وصف العباية البوكمالية فهي في الغالب من قماش يسمى ( الْحَبَر)، كانوا يأتون به من الخليج، والآن يُأتى به من البحرين بالتحديد.
وهو قماش حريري أسود اللون، ناعم الملس خفيف الوزن، غالي الثمن نوعاً ما.
والعباية في الغالب مؤلفة من قطعتين:
• العباية: هي القماش الرئيس للعباية الذي يغطي سائر البدن.
• الكَبة ( بالكاف المعجمة التي تشبه الجيم المصرية). وهي قطعة من قماش يختلف عن قماش العباية، سوداء اللون، وأسمك من قماش العباية، بعرض 15 سم تقريبا وطول 20 سم، وتوضع في الوجه الداخلي للعباية عند منطقة الرأس، وغالباً ما تُرسم عليها نقوشٌ ملونة، أو يُكتب عليها اسمُ صاحبتها.
طبعاً تطرز العباءة بطرز خفيف مخصوص، ولها كُمَّان ( ردن) تخرج المرأة منهما يديها عند الضرورة.
ولقد رأيت بعض النساء اللواتي يضعن على العباءة حلى ذهبية خاصة، ولكن هذا الأمر غير شائع لدينا في البوكمال.
وتنافس الآن عباءتنا البوكمالية العباءة الخليجية والجلباب، وهما ساتران لكل البدن مريحان عند اللبس؛ ولكن يبقى للعباية تلك الرهبة والهيبة التي لا ينافسها عليها أي لباس آخر.
أما ما يلبس على الرأس تحت العباءة فبالإجمال ينقسم إلى قسمين:
• الملفع، وهو قماش قطني تلف المرأة به رأسها وينسدل من تحت حنكها ليعود مرة أخرى إلى رأسها، وهذا هو الأصل عند نساء البوكمال.
• القنوع أو الكنوع أو القانوع، وكلها لمسمى واحد، قطعة قماش سوداء تستر به المراة به وجهها عن أعين الأجانب، وفي الحقيقة فإن هذا القنوع وفد إلينا في أواسط السبعينيات مع خروج شباب البلد للدراسة في الجامعات وتعرفهم على المجتمعات الغربية (غرب سوريا) في المحافظات الأخرى، فكانت إضافة ونعم الإضافة للعباءة.
العباءة من وجهة النظر الشرعية:
يجب مراعاه عدة ضوابط، وهي ما تسمى بضوابط أو شروط لباس المرأة أمام الرجال الأجانب ومنها:
1. ألا يشف ما تحته.
2. ألا يحتوي على زينة.
3. أن يكون مستوعباً لجميع البدن.
4. أن يكون فضفاضاً لا يفصل أجزاء الجسد.
5. ألا يشبه لباس الرجال.
6. ألا يكون لباس شهرة.
7. ألا يكون مطيباً أو معطراً.
وتعتبر العباءة المنطبق عليها تلك الشروط هي اللباس الشرعي الذي فرضه الله على المرأة المسلمة أمام الرجال الأجانب، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم، و هم: 1-الآباء 2- الأجداد 3-آباء الأزواج 4- أبناء الأزواج 5- أبنائهن 6-الأخوة 7-أبناء الأخوة 8-أبناء الأخوات 9-الأعمام 10-الأخوال


وتفضلوا بقبول خالص الاحترام،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://haky.ahlamontada.com
 
من ذاكرة المدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ذاكرة المدينة
» من ذاكرة ورشات الصب
» من ذاكرة الطربوش في البوكمال
» من ذاكرة المرحوم ابراهيم العبار
» من ذاكرة المرحوم ابراهيم العبار2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرابطة الثورية لمنطقة البوكمال :: الفئة الأولى :: مكتبة أيام زمان-
انتقل الى: